فصل: إعراب الآيات (94- 99):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (84- 89):

{قُلْ لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيها إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (84) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (85) قُلْ مَنْ رَبُّ السَّماواتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ (87) قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (88) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ (89)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِمَنِ) اللام حرف جر ومن اسم موصول متعلقان بخبر مقدم (الْأَرْضُ) مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول (وَمَنْ) الواو عاطفة من اسم موصول معطوف على الأرض (فِيها) متعلقان بمحذوف صلة (إِنْ) حرف شرط جازم (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة ابتدائية لا محل لها (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر وجواب الشرط محذوف (سَيَقُولُونَ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مستأنفة (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بخبر محذوف والمبتدأ محذوف تقديره هي للّه والجملة مقول القول (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَفَلا) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ولا نافية (تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مقول القول (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملوع بثبوت النون والجملة مقول القول (قُلْ) أمر فاعله مستتر (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ وجملته مقول القول (بِيَدِهِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم والهاء مضاف إليه (مَلَكُوتُ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر للمبتدأ من (كُلِّ) مضاف إليه (شَيْءٍ) مضاف إليه (وَهُوَ) الواو حالية هو مبتدأ والجملة حالية (يُجِيرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (يُجارُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف (عَلَيْهِ) متعلقان بيجار (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة ابتدائية (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر وجواب الشرط محذوف.
(سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ) سبق إعرابها (فَأَنَّى) الفاء زائدة وأنى اسم استفهام حال (تُسْحَرُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (90- 93):

{بَلْ أَتَيْناهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (90) مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَما كانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِما خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91) عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (92) قُلْ رَبِّ إِمَّا تُرِيَنِّي ما يُوعَدُونَ (93)}.
(بَلْ) حرف إضراب (أَتَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (وَإِنَّهُمْ) الواو حالية وإن واسمها (لَكاذِبُونَ) خبر مرفوع بالواو واللام المزحلقة والجملة حالية (مَا) نافية (اتَّخَذَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (مِنْ) حرف جر زائد (وَلَدٍ) مفعول به محلا (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانَ) ماض ناقص (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف والهاء مضاف اليه والجملة معطوفة (مِنْ) حرف جر زائد (إِلهٍ) اسم كان مجرور لفظا مرفوع محلا (إِذاً) حرف جواب (لَذَهَبَ كُلُّ) اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله (إِلهٍ) مضاف إليه (بِما) ما موصولية ومتعلقان بذهب (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (وَلَعَلا) معطوف على ذهب (بَعْضُهُمْ) فاعل علا والهاء مضاف إليه (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بعلا (سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف وجملته مستأنفة (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَمَّا) عن حرف جر وما اسم موصول متعلقان بسبحان (يَصِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (عالِمِ) بدل من لفظ الجلالة (الْغَيْبِ) مضاف إليه (وَالشَّهادَةِ) معطوفة على الغيب (فَتَعالى) الفاء استئنافية وماض فاعله مستتر والجملة استئنافية (عَمَّا) سبق إعرابها (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف والجملة مقول القول (إِمَّا) مؤلفة من إن الشرطية وما الزائدة (تُرِيَنِّي) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط والنون للوقاية والياء مفعول به أول والفاعل مستتر (ما) اسم موصول مفعول به ثان (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة.

.إعراب الآيات (94- 99):

{رَبِّ فَلا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (94) وَإِنَّا عَلى أَنْ نُرِيَكَ ما نَعِدُهُمْ لَقادِرُونَ (95) ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَصِفُونَ (96) وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98) حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99)}.
(رَبِّ) سبق إعرابها (فَلا) الفاء واقعة في جواب الشرط ولا ناهية (تَجْعَلْنِي) مضارع مجزوم بلا الناهية والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط (فِي الْقَوْمِ) متعلقان بتجعلني (الظَّالِمِينَ) صفة لقوم مجرورة بالياء.
(وَإِنَّا) الواو استئنافية وإن واسمها والجملة استئنافية (عَلى) حرف جر (أَنْ) حرف مصدري ونصب (نُرِيَكَ) مضارع منصوب والكاف مفعول به أول وأن وما بعدها في تأويل مصدر محله جر بعلى ومتعلقان بقادرون (ما) اسم موصول مفعول به ثان (نَعِدُهُمْ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة صلة (لَقادِرُونَ) اللام لام المزحلقة وخبر إنا المرفوع بالواو (ادْفَعْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية.
(بِالَّتِي) اسم موصول ومتعلقان بادفع (هِيَ أَحْسَنُ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (السَّيِّئَةَ) مفعول به (نَحْنُ) مبتدأ (أَعْلَمُ) خبر والجملة حالية (بِما) متعلقان بأعلم (يَصِفُونَ) مضارع مرفوع والجملة صلة والواو فاعل (وَقُلْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة.
(رَبِّ) منادى مضاف (أَعُوذُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول ومعنى أعوذ أستجير (بِكَ) متعلقان بأعوذ (مِنْ هَمَزاتِ) متعلقان بأعوذ (الشَّياطِينِ) مضاف إليه (وَأَعُوذُ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (بِكَ) متعلقان بأعوذ (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف (أَنْ يَحْضُرُونِ) أن ناصبة ومضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف إليه (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (رَبِّ) منادى مضاف (ارْجِعُونِ) فعل دعاء مبني على حذف النون والواو فاعله والياء المحذوفة مفعول به والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (100- 102):

{لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فِيما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَساءَلُونَ (101) فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (102)}.
(لَعَلِّي) لعل واسمها والجملة تعليل (أَعْمَلُ) مضارع فاعله مستتر (صالِحاً) مفعول به والجملة خبر لعل (فِيما) ما موصولية ومتعلقان بصالحا (تَرَكْتُ) ماض وفاعله والجملة صلة (كَلَّا) حرف زجر (إِنَّها كَلِمَةٌ) إن واسمها وخبرها والجملة مستأنفة (هُوَ قائِلُها) مبتدأ وخبر والجملة صفة كلمة والهاء مضاف اليه (وَمِنْ وَرائِهِمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف والهاء مضاف إليه (بَرْزَخٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (إِلى يَوْمِ) متعلقان بصفة محذوفة لبرزخ (يُبْعَثُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة مضاف إليه (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (نُفِخَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (فِي الصُّورِ) متعلقان بنفخ والجملة مضاف إليه (فَلا) الفاء واقعة في جواب إذا ولا نافية للجنس تعمل عمل إن (أَنْسابَ) اسمها (بَيْنَهُمْ) متعلقان بالخبر المحذوف (يَوْمَئِذٍ) ظرف مضاف إلى مثله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (يَتَساءَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.
(فَمَنْ) الفاء استئنافية ومن شرطية جازمة مبتدأ (ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ) ماض وفاعله والتاء للتأنيث والهاء مضاف إليه.
(فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب وأولاء مبتدأ واللام للبعد الكاف للخطاب (هُمُ الْمُفْلِحُونَ) مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك وجملتا الشرط والجواب خبر فمن.

.إعراب الآيات (103- 106):

{وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خالِدُونَ (103) تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيها كالِحُونَ (104) أَلَمْ تَكُنْ آياتِي تُتْلى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِها تُكَذِّبُونَ (105) قالُوا رَبَّنا غَلَبَتْ عَلَيْنا شِقْوَتُنا وَكُنَّا قَوْماً ضالِّينَ (106)}.
(وَمَنْ خَفَّتْ مَوازِينُهُ فَأُولئِكَ) إعرابها كإعراب سابقتها (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع خبر أولئك والجملة في محل جزم جواب الشرط (خَسِرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (فِي جَهَنَّمَ) متعلقان بالخبر المقدم وجهنم مجرورة بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف (خالِدُونَ) مبتدأ مؤخر والجملة بدل من صلة الموصول (تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ) مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مستأنفة (وَهُمْ) الواو حالية هم مبتدأ (فِيها) متعلقان بكالحون (كالِحُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام لم جازمة (تَكُنْ) مضارع ناقص (آياتِي) اسم تكن مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف اليه والجملة مقول القول لقال المحذوفة (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة خبر (عَلَيْكُمْ) متعلقان بتتلى (فَكُنْتُمْ) الفاء عاطفة وكان واسمها (بِها) متعلقان بتكذبون والجملة معطوفة (تُكَذِّبُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف اليه والجملة مقول القول (غَلَبَتْ) ماض والتاء للتأنيث (عَلَيْنا) متعلقان بالفعل (شِقْوَتُنا) فاعل ونا مضاف اليه والجملة مقول القول (وَكُنَّا قَوْماً) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (ضالِّينَ) صفة منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.

.إعراب الآيات (107- 109):

{رَبَّنا أَخْرِجْنا مِنْها فَإِنْ عُدْنا فَإِنَّا ظالِمُونَ (107) قالَ اخْسَؤُا فِيها وَلا تُكَلِّمُونِ (108) إِنَّهُ كانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبادِي يَقُولُونَ رَبَّنا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109)}.
(رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف إليه (أَخْرِجْنا) فعل دعاء وفاعله والجملة وما قبلها لا محل له من الإعراب لأنها ابتدائية (مِنْها) متعلقان بأخرجنا (فَإِنْ) الفاء عاطفة وإن شرطية (عُدْنا) ماض وفاعله والجملة ابتدائية (فَإِنَّا) الفاء رابطة للجواب وإنا حرف مشبه بالفعل ونا اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط (ظالِمُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (اخْسَؤُا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول (فِيها) متعلقان باخسؤوا (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُكَلِّمُونِ) مضارع مجزوم بحذف النون والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به والجملة معطوفة (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة مقول القول (كانَ فَرِيقٌ) كان واسمها والجملة خبر (مِنْ عِبادِي) متعلقان بفريق (يَقُولُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كان (رَبَّنا) سبق إعرابها (آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (فَاغْفِرْ لَنا) الفاء عاطفة وفعل دعاء فاعله مستتر والجملة معطوفة ولنا متعلقان باغفر (وَارْحَمْنا) معطوف على فاغفر ونا مفعول به (وَأَنْتَ) الواو حالية ومبتدأ (خَيْرُ) خبر (الرَّاحِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.إعراب الآيات (110- 113):

{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110) إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِما صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفائِزُونَ (111) قالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112) قالُوا لَبِثْنا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَسْئَلِ الْعادِّينَ (113)}.
(فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ) الفاء عاطفة ماض وفاعله والهاء مفعوله الأول والواو للإشباع والجملة معطوفة (سِخْرِيًّا) مفعول به ثان (حَتَّى) حرف غاية وجر (أَنْسَوْكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (ذِكْرِي) مفعول به ثان والياء مضاف إليه (وَكُنْتُمْ) الواو عاطفة وكان واسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة معطوفة (مِنْهُمْ) متعلقان بتضحكون (تَضْحَكُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كان (إِنِّي) إن واسمها والجملة مستأنفة (جَزَيْتُهُمُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إني (الْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بجزيتهم (بِما) الباء حرف جر ما مصدرية.
(صَبَرُوا) ماض وفاعله وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء (أَنَّهُمْ) أن واسمها والجملة مستأنفة (هُمُ) ضمير فصل.
(الْفائِزُونَ) خبر أنهم مرفوع بالواو (قالَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (كَمْ) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بلبثتم (لَبِثْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بلبثتم (عَدَدَ) تمييز (سِنِينَ) مضاف اليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَبِثْنا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (يَوْماً) ظرف زمان متعلق بلبثنا (أَوْ) حرف عطف (بَعْضَ) معطوف على يوما (يَوْمٍ) مضاف إليه (فَسْئَلِ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (الْعادِّينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة لا محل لها من الإعراب.